رئيس التحرير: طه يوسف حسن
Editor-in-chief: Taha Yousif Hassan

عقدت الأمم المتحدة، في نيويورك  بالشراكة مع النرويج، يوم  الخميس، 30. سبتمبر 2021 اجتماعاً  رفيع المستوى حول السودان، على هامش مداولاتالدورة السادسة والسبعين للجمعية العامة.

رحب  الاجتماع بالخطوات المتخذة لزيادة المشاركة الهادفة والفعالة للمرأة في عملية السلام وشدد على أهمية تأمين نتائج مراعية للمنظورالجنساني.  وفي هذا الصدد ، شدد المشاركون على أن تمكين المرأة وإدماجها في جميع جوانب الانتقال يعزز آفاق السلام الدائموالاستقرار والتماسك الاجتماعي والتقدم الاقتصادي.  وشدد المشاركون أيضا على أهمية الإسراع بإنشاء المجلس التشريعي الانتقاليبنسبة 40 في المائة من النساء.  وشجع الاجتماع السلطات الانتقالية على بذل جهود متضافرة لضمان تلبية تطلعات الشباب.

وأوضح الأمين العام أن الهدف من الاجتماع هو تأكيد الانخراط والدعم العالميين للشعب السوداني، إضافة إلى تسليط الضوء على أهميةاستثمار المجتمع الدولي في هذه الجهود الحيوية من خلال العمل الملموس وتنفيذ التعهدات.

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة أن هذا الإجتماع  “يمثل هذا الاجتماع بين الحكومة الانتقالية وشركائها اليوم فرصة للمساعدة في تحقيقرؤية الملايين من الرجال والنساء السودانيين – وخاصة الشباب، الذين خاطروا بحياتهم من أجل الديمقراطية والسلام. يقع على عاتقنا الالتزامبدعم هذه الجهود”.

سلط رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك الضوء على الجهود الجارية لتنفيذ اتفاقية جوبا للسلام ، الموقعة منذ عام تقريبًا ، بالإضافة إلىالجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق مع الحركات المسلحة غير الموقعة.  وأعلن أنه تم التوصل إلى اتفاق بشأن إنشاء آلية المراقبة والتقييم ، وهيآلية تنسيق استراتيجي رئيسية ستساعد في ضمان تنفيذ JPA في الوقت المناسب.  

 التزم المشاركون بمواصلة تقديم الدعم للسودان وحشد جميع المساعدات الثنائية والمتعددة الأطراف المتاحة ، بما يتماشى مع التقدم المستمرعلى أرض الواقع ونحو سودان أكثر سلامًا وازدهارًا.

Global Media News

View all posts
arالعربية