رئيس التحرير: طه يوسف حسن
Editor-in-chief: Taha Yousif Hassan

رفض مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يوم الخميس 6 أكتوبر 2022 مشروع قرار من الدول الغربية  يدعو لإجراء مناقشة حول إنتهاكات  حقوق الإنسان  في منطقة شينجيانغ الصينية ضد مسلمي الإيغور و أوكرنيا تمتنع عن دعم مشروع القرار الغربي.

و رفض المجلس تَنبي مشروع القرار الغربي ، الذي صوت لصالحه  17 دولة فقط  ، فيما صوتت ضده  19 دولة وامتنعت 11 دولة أخرى عن التصويت .

و من المفارقات أن أوكرانيا لم تساند المشروع الغربي ضد الصين كما أن  أندونسيا و قطر و السودان و الأمارات  و موريتانيا  و باكستان  و السنغال وهي الدول الإسلامية التي تمتلك حق التصويت قد صوتت ضد القرار الذي يدين إنتهاكات الصين في شينجيانغ ضد مسلمي الإيغور، كما إمتنعت ماليزيا و ليبيا و أكروانيا عن التصويت. 

وقرر مجلس حقوق الإنسان ، بعد فشل مشروع القرار الغربي بحصد الأصوات المطلوبة، و عدم تنظيم مناقشة حول وضع حقوق الإنسان في منطقة  الإيغور المتمتعة بالحكم الذاتي في شينجيانغ (الصين)، ولو اعتمد المجلس القرار الغربي ضد الصين  كانت ستشكل أول مناقشة ضد دولة عظمى من الدول الخمس دائمة العضوية  في مجلس الأمن.

وكانت حوالي عشر دول، بما فيها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وكندا وأستراليا ودول أوروبية، قد طلبت من المجلس تنظيم مناقشة حول منطقة الأويغور، في شمال غرب الصين.

إلى جانب الصين، صوتت ضد مشروع القرار كلٌ مِن : بوليفيا، الكاميرون، كوت ديفوار، كوبا، إريتريا، الغابون، إندونيسيا، كازاخستان،موريتانيا، نيبال، ناميبيا، باكستان، قطر، السنغال، السودان، الإمارات العربية المتحدة، أوزبكستان وفنزويلا.

فيما امتنعت دول مثل أوكرانيا والهند والبرازيل وليبيا عن التصويت.

ثاني مشروع قرار يرفض من قبل المجلس

هذه هي المرة الثانية في تاريخ مجلس حقوق الإنسان الذي أسس منذ 16 عاما التي يتم فيها رفض مشروع قرار أوربي وكان قد رُفض مشروع قرار آخر في 7  أكتوبر 2021 عندما رفضت هيئة الأمم المتحدة ومقرها جنيف مشروع قرار يدعو لتجديد ولاية فريق الخبراء البارزين بشأن اليمن عن طريق التصويت.

Global Media News

View all posts
en_USEnglish