رئيس التحرير: طه يوسف حسن
Editor-in-chief: Taha Yousif Hassan

جنيف : 26 فيراير 2024 

بين تحديات الماضي و تطلعات المستقبل إنطلقت أعمال الدورة 55 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، بمشاركة أكثر من 110 شخصية  رفيعة المستوى، من بينهم الامين العام للأمم المتحدة ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة دينيس فرانسيس و مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر ترك  و وزير خارجية سويسرا أجناسيو كاسيس.

كما يخاطب  الجلسات رفيعة المستوى (الثلاثة أيام الأولى): 136 شخصية من بينهم رئيس بارغواي، نائب رئيس بوروندي، روؤساء وزارء، 82 وزير خارجية، 14 وزير عدل وآخرين.

و يترأس هذه الدورة السفير عمر زنيبر ممثل المغرب، من المقرر أن يستمع المجلس يوم الاثنين الموافق 4 مارس إلى تحديث شفهي من المفوض السامي لحقوق الإنسان عن أنشطة مكتبه والتطورات الأخيرة في مجال حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم. وستُعقد المناقشة العامة بشأن تحديثه الشفهي بعد تقديمه لعدد من التقارير والتحديثات الخاصة بكل بلد.

خلال الدورة، سيعقد المجلس 37 حوارًا تفاعليًا مع المفوض السامي ومكتبه والخبراء المعينين، ومع المكلفين بولايات الإجراءات الخاصة وآليات التحقيق، ومع الممثلين الخاصين للأمين العام. وسيعقد المجلس أيضًا ثلاثة حوارات تفاعلية معززة وحوارًا رفيع المستوى، بالإضافة إلى تسع مناقشات عامة.

سينظر مجلس حقوق الإنسان في دورته الحالية  في أكثر من 100 تقرير مقدم من الأمانة العامة للأمم المتحدة والمفوضية السامية لحقوق الإنسان، وخبراء في مجال حقوق الإنسان وهيئات تحقيق أخرى تتعلق بمواضيع عديدة وبأوضاع حقوق الإنسان في ما يقرب من 45 دولة

وسيعقد المجلس أيضًا حلقة النقاش السنوية الرفيعة المستوى بشأن تعميم مراعاة حقوق الإنسان؛ حلقة نقاش حول مكافحة الكراهية الدينية التي تشكل تحريضاً على التمييز أو العداء أو العنف؛ حلقة نقاش حول التحديات والممارسات الجيدة لإعمال الحق في الضمان الاجتماعي وتقديم خدمات عامة عالية الجودة؛ المناقشة التفاعلية السنوية حول حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة؛ الاجتماع السنوي ليوم كامل بشأن حقوق الطفل؛ وحلقة نقاش بشأن الاحتفال باليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري.

وفي نهاية الدورة، سيقوم المجلس بتعيين 14 من المكلفين بولايات الإجراءات الخاصة وآليات الخبراء.

أعضاء المجلس الحاليين من المجموعة العربية 

أعضاء المجلس (47) من بينهم (7 دول عربية): الجزائر، المغرب، الكويت، قطر، الصومال، السودان، الإمارات العربية المتحدة.


مكتب مجلس حقوق الإنسان يضم كل من رئيس المجلس: السفير عمر زنيبر (المغرب) ونواب الرئيس والمقرر (4): سفراء أندونيسيا، باراغواي، فنلندا وليتوانيا.
الفريق الاستشاري للمجلس يضم سفراء شيلي، العراق، أرمينيا واليونان.

تتواصل أعمال الدورة 55 من 26 فبراير حتى 5 أبريل  2024.

Global Media News

View all posts
en_USEnglish