رئيس التحرير: طه يوسف حسن
Editor-in-chief: Taha Yousif Hassan

جنيف، 20 ديسمبر 2023

أشعر بقلق بالغ إزاء التقارير المتكررة عن الانتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان في الأيام الأخيرة وسط القتال بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في ود مدني، ثاني أكبر مدينة في السودان. كما أن الوضع الإنساني المتكشف في ولاية الجزيرة، التي تستضيف ما يقرب من نصف مليون نازح داخلياً، مأساوي أيضاً.

وتشير التقارير إلى مقتل العشرات من المدنيين، بمن فيهم العاملون في المجال الطبي، وإصابة عدد أكبر بكثير في وادي مدني في الفترة ما بين 15 و19 ديسمبر. ويُزعم أن بعض الهجمات كانت ذات دوافع عرقية. كما وردت تقارير عن عمليات تشويه ونهب، فضلاً عن هجوم على أحد المستشفيات. وبحسب ما ورد تم اعتقال عشرات الأشخاص من قبل كلا الطرفين، بما في ذلك البعض على أساس انتماءاتهم العرقية والقبلية. ونزح ما لا يقل عن 250 ألف شخص.

مرة أخرى، أحث القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على احترام القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان. ويجب على طرفي النزاع الدائر حماية المدنيين والأعيان المدنية. تُحظر الهجمات التي تستهدف المدنيين، بما في ذلك الأشخاص المحميين بشكل خاص مثل العاملين في المجال الطبي، وكذلك الأهداف المدنية، بما في ذلك المستشفيات. ويجب عليهم أيضًا حماية العاملين في المجال الإنساني والمدافعين عن حقوق الإنسان، الذين يعد عملهم مهمًا بشكل خاص في مثل هذه الظروف الحرجة، وضمان حصول المدنيين على المساعدة الإنسانية التي هم في أمس الحاجة إليها.

Global Media News

View all posts
en_USEnglish