رئيس التحرير: طه يوسف حسن
Editor-in-chief: Taha Yousif Hassan

31 ديسمبر 2024

قُبيل مطلع عام الجديد إختارت سويسرا رئيستها لعام 2024 حيث ينص الدستور الفدرالي لسويسرا على تبادل الرئاسة سنوياً بطريقة سلسة بين أعضاء الحكومة البالغ  عددهم سبعة فقط ليكون دور الرئيس دور تشريفي و تمثيل سويسرا في المحافل الدولية.

وقد إختارت سويسرا السيدة فيولا أمهيرد الوزيرة السابقة لوزارة الدفاع وهي أول سويسرية تتولى حقيبة الدفاع في تاريخ البلاد، وقد انتخبت مؤخرا رئيسة للكنفدرالية لعام 2024. 

ويظل نظام الحكم في سويسرا  هو من أرقى الأنظمة على مستوى العالم حيث يتم تسليم السلطة سنوياً بطريقة سلسة، أما الحكومة التنفيذية و التي تتكون من 7 وزراء بما فيهم الرئيس فهي التي تدير دفة البلاد حيث يتقلد الوزير الواحد وزارة أو وزارتين  بما فيهم الرئيس الذي يتقلد وزارة من الوزارت البالغ عددها 13 وزارة.

تعد الديمقراطية المباشرة والحياد والفيدرالية من المكونات المركزية للنظام السياسي في سويسرا الذي يعتبر مستقراً ومتوازناً للغاية. ولا يسيطر أي الأحزاب على مجلسي البرلمان ويتم تمثيل الأحزاب الكبرى الأربعة في الحكومة المكونة من سبعة أعضاء. تعد الديمقراطية المباشرة والحياد والفيدرالية من المكونات المركزية للنظام السياسي في سويسرا الذي يعتبر مستقراً ومتوازناً للغاية. ولا يسيطر أي الأحزاب على مجلسي البرلمان ويتم تمثيل الأحزاب الكبرى الأربعة في الحكومة المكونة من سبعة أعضاء. تمثيل سويسرا أمام العالم.

من المعروف أن منصب رئاسة الكنفدرالية السويسرية يُمنح دورياً لمدة عامٍ واحد، كما أن سلطات هذا المنصب محدودة. لذلك تسعى السيدة أمهيرد إلى استغلال هذا الوقت، لترسيخ وضع سويسرا دولياً. حيث وضعت المباحثات مع الاتحاد الأوروبي على جدول أعمالها.هذه الأولوية سوف تضطر  إلى حد بعيد الرئيسة الجديدة للتخلي عن هواياتها الجبلية، كالتزلج على الجليد، والتجوال، وركوب الدراجات الجبلية.

Global Media News

View all posts
en_USEnglish