رئيس التحرير: طه يوسف حسن
Editor-in-chief: Taha Yousif Hassan

22 مارس 2024

جنيف (22 مارس 2024) – أعرب خبراء الأمم المتحدة* اليوم عن قلقهم إزاء تزايد التقارير عن الاتجار بالأشخاص، وخاصة النساء والفتيات، لأغراض الاستغلال الجنسي والاستعباد الجنسي، وزواج الأطفال والزواج القسري، وتجنيد الأطفال  للمشاركة في الأعمال العدائية في السودان، على خلفية الأزمة الإنسانية المتدهورة في البلاد والتي تسببت في نزوح جماعي غير مسبوق لأكثر من 9 ملايين شخص.

وقال الخبراء إن إمكانية الحصول على الدعم للضحايا والناجين قد تدهورت منذ ديسمبر 2023، بعد ثمانية أشهر من اندلاع الصراع بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية في أبريل 2023. وتفيد التقارير أن الشابات والفتيات، بما في ذلك المشردين داخلياً، يتم الاتجار بهم لأغراض الاسترقاق الجنسي وغيره من أشكال الاستغلال الجنسي.

بيع النساء و الفتيات 

وقال الخبراء: “لقد فزعتنا التقارير التي تفيد ببيع النساء والفتيات في أسواق العبيد في المناطق التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع والجماعات المسلحة الأخرى، بما في ذلك شمال دارفور”.

وأعرب الخبراء أيضاً عن قلقهم إزاء تزايد حالات زواج الأطفال والزواج المبكر والزواج القسري، نتيجة للانفصال الأسري، والعنف القائم على نوع الجنس، بما في ذلك الاغتصاب والحمل غير المرغوب فيه.

تجنيد الأطفال 

وقال الخبراء: “على الرغم من التحذيرات السابقة لكل من السلطات السودانية وممثلي قوات الدعم السريع، ما زلنا نتلقى تقارير عن تجنيد الأطفال للمشاركة بنشاط في الأعمال العدائية، بما في ذلك من دولة مجاورة”.

كما أعرب الخبراء عن قلقهم بشأن تأثير إغلاق بعثة الأمم المتحدة في السودان، على خلفية استمرار العنف وانعدام الأمن و قالوا أنهم على اتصال بكل من قوات الدعم السريع والسلطات السودانية.

Global Media News

View all posts
en_USEnglish